مقترحات عامة حول النشاط


هذه مقترحات و افكار عامة  حول كيفية تشكيل فرق المدن و الفروع في حركة زايتجايست


لماذا ينبغي ان نعمل معا بشكل منظم؟


لاجل تغيير العالم نحن بحاجة الى نشر قيم العالم الجديد

تدرك حركة زايتجايست ان صعوبة تغيير هذا العالم لم يعد يتجاوز صعوبة تغييرنا لانفسنا و طريقة تفكيرنا و سلوكنا كمجتمعات في السنوات القادمة. فقد اصبح لدينا الان من الناحية المادية جميع الشروط اللازمة لبناء عالم افضل لجميع سكان الارض. و لا نحتاج لتحقيق ذلك سوى الى انتشار وعي اجتماعي شامل بهذه القدرات, و ارادة جماعية لجعله واقعا. لهذا فاننا ندعو الى التغيير و نعمل لاجله و ننظم انفسنا حوله للاسراع في نشر يقظة اجتماعية حول هذا العالم الجديد الذي بدأ ينبثق من رحم عالم يتهاوى و يدمر حياتنا و يسحقنا بشكل يومي

 ان افكارنا هي منتوجات اجتماعية نتعلمها و نتوارثها من القيم السائدة في مجتمعاتنا. فالانانية و الكراهية و العنصرية و التمييز بين البشر سلوكيات مكتسبة نتعلمها و نستطيع تغييرها. و عندما نقرر ان نغير عاداتنا و قيمنا نحو قيم تدعم بقاء و ازدهار نوعنا. سيكون بمقدورنا اقامة عالم يليق بكائنات تعتبر نفسها متحضرة و عاقلة. ما يجعلنا كائنات منقسمة متحاربة هي طريقة الحياة السائدة التي لم تعد تتناسب مع قدراتنا التكنولوجية و مواردنا المتاحة

لقد اثبتت التجارب اننا عندما نتعاون و ننظم نشاطاتنا فاننا نحقق نتائج افضل و اسرع و اكبر تتجاوز كثيرا ما نقوم به بشكل فردي. حركة زايتجايست هي حركة منظمة عالمية واعية لنشر قيم عالم جديد ستكون نواة التغيير في العقود القادمة. نحن اسرة واحدة من البشر الذين عقدوا العزم على تغيير طريقة الحياة السائدة على الارض عبر التصرف ككائنات متحضرة تحمل قيم انسانية جديدة لا تقبل باقل من اقامة عالم مختلف تماما عن عالمنا الحالي يعتني بجميع البشر و كل اشكال الحياة على الارض

ما هي المبادئ العامة التي نعمل بموجبها؟

- الحركة ليست سياسية لاننا نعتقد ان زمن السياسة قد ذهب و ولى الى الابد و ان تغيير السياسيين باخرين جدد اي كانوا لن يغير اي شئ بعد الان سوى تغييرات طفيفة غير ثابتة. لذلك فنحن لا ننتقد السياسيين كاشخاص بل ننتقد السياسة كفكرة و مؤسسات و نرى ان فسادهم ناتج عن فساد النظام الاجتماعي باسره. نحن لا نتوقع من ممارسة فاسدة ان تؤدي الى شئ اخر افضل مما نراه.


- الحركة تنبذ جميع اشكال العنف و الكراهية و التحقير لاي انسان او فصيل لاي سبب و تعتمد لغة و خطاب يستند على المحبة و الاخوة و التفاهم. اننا نؤكد على استخدام كلمة "نحن" عندما ننتقد الاشياء. لاننا نعتبر انفسنا مسؤولين بنفس الدرجة عن كل ما يحدث في هذا العالم.


- الحركة ليست معنية بمواقف البشر و عقائدهم الدينية و لا تتدخل في ذلك, بل انها حركة لاعادة تصميم الحضارة الانسانية لجعلها اكثر انسانية و تعتني بالبشر و بجميع اشكال الحياة. ان التغيير ضروري لبقاء جنسنا بغض النظر عن معتقداتنا, باعتبار ان هذا التغيير سيكون في صالح الجميع. و باعتبار اننا نرى ان الجنس البشري نوع واحد لا ينتمي سوى الى كوكب الارض موطنه الوحيد.


- الحركة عالمية و تؤكد على ان البشر هم نوع واحد, و لا تعترف بالخلافات القومية و الدينية و لا بالحدود السياسية بين الدول و تعتبر بقاء هذه التقسيمات نتيجة للسلوك البدائي للمجتمعات الانسانية و بقاء نظامنا الاجتماعي المبني على الأستحواذ و المنافسه.


ما هي منظمات الحركة؟


فرق العمل الميداني, هي حلقات للمتطوعين في حركة زايتجايست الذين يقررون العمل مع بعضهم للقيام بنشاطات اجتماعية و ثقافية هدفها رفع مستوى وعي الجماهير و نشر المعلومات عن الاقتصاد القائم على الموارد و التغيير الاجتماعي.

الوسائل التي تستخدمها الحركة هي وسائل علنية مدنية علمية و فكرية و لا تتضمن باي شكل من الاشكال التدخل في الشؤون التي لا تتعلق بهذه الاهداف.


ما هي وظائف و اعمال الفرق؟


النشاط الاعلامي و الفكري

الوسائل المعروفة التي تستخدمها الفرق هي اقامة الندوات الاعمال الفنية  و العروض لافلام الحركة في قاعات و مقاهي و غيرها من الاماكن. عمل افلام, طبع و نشر المنشورات و البوسترات. و اقامة الاحتفالات الموسيقية او الشعرية الفنية المسرحية. و اقامة الاحتفال السنوي الزي داي Zeitgeist Day و غير ذلك من النشاطات كالاتصال باذاعات التلفزة للحصول على لقاءات و ندوات تلفزيونية صحافة و ما الى ذلك. جميع وسائل الدعاية و النشر مرحب بها لبلوغ اوسع جمهور ممكن. و بمقدور كل فريق ان يبدع بالطريقة التي يحبها طالما ان الهدف النهائي نشر المعلومات الى اكبر عدد من الناس.

المشاريع و الاعمال التعاونية

المقصود بالمشاريع قيام النشطاء بتشكيل فرق لتنفيذ مشاريع محددة, على غرار اقامة ورش لصناعة محولات الطاقة النظيفة, الطابعات ثلاثية الابعاد, الزراعة المائية, و نشر المعلومات و الخبرات و اتاحتها. او اقامة الجمعيات التعاونية, او القيام بتشكيل لجان فنية و ستوديوهات لانتاج الافلام, او تشكيل فرق للترجمة, فرق مسرحية, موسيقية, او فرق للقيام بتقديم الاغاثة او المساعدات الانسانية لمن يحتاجون اليها.

كيف استطيع ان اكون ناشطا؟


الحركة لا تعطي العضوية لاحد. انت تتطوع بنفسك في الحركة و لا تنتظر ان يمنحك احد العضوية. عندما تقتنع بطروحات الحركة تستطيع ان تقرر ان تكون عضوا ناشطا بشكل فردي او عبر الانخراط في فرق النشاط الميداني.


اليات تسجيل فرق و حلقات المدن


لاجل بناء فريق للقيام بنشاط منظم يمكنك القيام بالخطوات التالية:


1- ادخل الى الموقع الالكتروني للحركة و املأ استمارة التسجيل لتسجل نفسك كناشط في الحركة على الرابط التالي:

www.zeitgeistarabic.com/arabworld


2- التواصل مع فرع الحركة في البلد الذي انت فيه للشروع بتشكيل فريق في المدينة او الجامعة او المعمل او الحي الذي انت فيه. اذا لم يكن هنالك فرع مسجل تستطيع البدء بتسجيل فرع الحركة من خلال الرابط التالي:


http://tzmchapters.net/chapter-application-form

3- لاجل بناء فريق للعمل في مدينة ما فاننا نقترح الشروع بعمل مجموعة مغلقة للمدينة في الفيسبوك. هذه الصفحة سيتم الاعلان لها لانظمام الذين يرغبون في النشاط الميداني في تلك المدينة. يفضل ان تتوفر الشروط التالية في صفحة ال Facebook Groups للفريق:


- اسم المجموعة يفضل ان يكتب كما يلي ( زايتجايست + اسم المدينة + الاسم بالانجليزي) لتسهيل ايجاده في مواقع البحث الجوجل و غيره.

- المجموعة يستحسن ان تكون مغلقة و ليست مفتوحة تسمح بدخول اشخاص يرتبطون بالمدينة او الجغرافية ذات العلاقة بالدرجة الاولى  وليس اي كان لان الهدف هو انضمام نشطاء للعمل الميداني بالدرجة الاولى..

- العمل على القيام بالاجتماعات اونلاين عبر الانترنيت او الاجتماعات الحية.

- يستحسن توثيق نشاطات الفريق بالصور و الافلام و التقارير بهدف نشرها


فروع الدول و فرق المدن.


لاجل تاسيس فرع زايتجايست في اي دولة يجب ملء الاستمارة التالية. الهدف من ذلك هو الانضمام الى الفروع الاخرى لتنسيق التعاون و تسهيل الروابط وتبادل المعلومات بين مختلف الفروع.


http://tzmchapters.net/chapter-application-form


عندما تتشكل فرق المدن يمكن لهذه الفرق تشكيل لجنة مشتركة لتنسيق النشاطات على مستوى الدولة.

و هذه اللجنة تشكل الفرع. Chapter .

يفضل ان يكون لدى الفرع موقع رسمي و بريد الكتروني معروف يمكن الحصول عليه بسهولة و ربما رقم تلفون اذا كان ممكنا, بالاضافة الى مجموعة فيسبوك مغلقة للبلد لتنظيم النشاطات على مستوى القطر.

منسقي الفرع ليسو جهة مسؤولة او قيادة كما في المنظمات الهرمية بل مكان للتنسيق و للاجتماع و تبادل الخبرات و اقامة الاحتفالات و الندوات المشتركة و تعاون الفرق. اي شخص ينشط في فرق المدن يستطيع ان يتطوع للعمل في فريق الفرع للبلد المعني.


الفريق الاقليمي للناطقين باللغة العربية تتشكل من الناشطين الذين يعملون حول


الموقع الالكتروني

www.zeitgeistarabic.com


صفحة الفيسبوك الرئيسية

www.facebook.com/zeitgeist.arabic


المجموعة المغلقة للناطقين باللغة العربية

www.facebook.com/groups/Zeitgeistarabic/


فريق الترجمة العربية

www.facebook.com/groups/linguistic.arabic/


مجموعة التصميم الفني

www.facebook.com/groups/zeitart/


الفريق الاقليمي مكان تجتمع فيه فروع الحركة للتعاون الاقليمي و تبادل الخبرات و الافكار و نقل اخبار النشاطات في الفروع الى الجمهور القارئ باللغة العربية. ليس الفريق الاقليمي قيادة او جهة ذات صلاحية بل اننا ناشطين متطوعين نجتمع لتبادل الخبرات و التعاون الاقليمي و نشر المعلومات و التنسيق بين الفرق للعمل بشكل فعال.


للاتصال بالفريق الاقليمي للدول الناطقة باللغة العربية اتصلو بنا على ماسج صفحة الفيسبوك او على البريد الالكتروني  info@zeitgeistarabic.com





Comments